3 دقات ترند

Intel تُحدث قيم حدود الطاقة الدقيقة وقيم tau لمعالجات الجيل العاشر

قامت Intel اليوم بتحديث ورقة البيانات العامة لمعالجاتها المكتبية من الجيل العاشر “Comet Lake-S” Core Core للكشف عن حد الطاقة الدقيق وقيم tau لكل معالج محدد . حيث تُحدد قيمة الطاقة من المستوى الأول PL 1 ، أو ما يُطلق عليه أيضاً مستوى الطاقة الأول وهو المستوى القابل للتبديل مع معدل استهلاك الطاقة المتوسط TDP للمعالج في الوضع القياسي .

وهنا يُشير الرمزPL 1 الى كمية الطاقة الكافية للمعالج للحفاظ على تردده الأساسي (التردد القياسي للمعالج بدون أي تعزيز) . فعلى سبيل المثال ، المعالج ذو 65 وات TDP لديه مستوى طاقة أول أو PL 1 أيضاً عند 65 W . و مستوى طاقة ثاني أو PL 2 والذي هو في الواقع مستوى أعلى من الطاقة يمنح المعالج القدرة على الوصول الى ترددات تعزيز أعلى من التردد القياسي حسب بعض العوامل الأخرى أيضاً .

ومن الجدير بالذكر أن هذه القيم تختلف باختلاف الموديل ومعمارية المعالج وتقنية التصنيع ، ولكن في جيل انتل الحالي يمكننا الاشارة اليه بالشكل التالي . حيث تحصل وحدات المعالجات مع رمزيّ K / KF مفتوحة معمال الضرب على قيم PL 2 أعلى من القيم الخاصة بالمعالجات الأُخرى المقفلة من ناحية معامل الضرب وذلك ببساطة لقدرة المعالجات الأولى على الوصول لترددات أعلى .

وأخيراً ، كشفت الشركة أيضاً عن قيم tau ، وهي متغيرات التوقيت الخاصة بزيادة ترددات المعالجات ، حيث يُحدد الرقم المدة (بالثواني) التي يمكن للمعالج من خلالها البقاء داخل حيز استهلاك الطاقة الأعلى PL 2 مع رفع التردد ، قبل الاضطرار إلى التراجع إلى معدلات استهلاك PL 1 أو الترددات القياسية (هذا الأمر يمكنك ملاحظته أثناء عملك في حال راقبت ترددات المعالجات التي ستجدها ترتفع ثم تنخفض أثناء عملك) .